الأربعاء، 18 مارس 2015

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

تعتبر علاقتك مع طفلك بمثابة حجر الاساس لنموه السليم ثقي بقدرتك على توفير احتياجات طفلك.

احملي طفلك:

يمكن للمداعبات اللطيفة والقبلات الخفيفة المساعدة على منح طفلك الشعور بالامان، الحماية والحب. احملي طفلك وهزيه اتيحي له المجال ليتمعن في وجهك اسمحي له بالامساك باصبعك وملامسة وجهك.  
   
تحدثي بطلاقة: 

المحادثات البسيطة تمنح الاسس لتطور اللغة، حتى قبل ان يستطيع طفلك فهم كلمة واحدة اطرحي الاسئلة وتفاعلي مع غرغرته وهمهمته قومي بوصف ما ترينه، تسمعينه وتشمين رائحته في ارجاء المنزل، في الساحة وفي الطريق. استعملي الكلمات البسيطة التي تناسب حياة طفلك اليومية تذكري ان نبرة صوتك تستطيع التعبير عن الافكار والاحاسيس.

غيري الوضعية:

احملي طفلك بحيث يكون وجهه متجها نحو الخارج. ضعيه على بطنه ليلعب تحت المراقبة الملازمة امسكي بدمية ملونة او افتعلي صوتا مثيرا لتشجيع طفلك على رفع راسه الكثير من الاطفال يصابون بالعصبية او الاحباط وهم مستلقون على بطونهم، لذا احرصي على اجراء هذه العملية لفترات زمنية قصيرة في بادئ الامر، لمدة دقائق معدودة في كل مرة اذا اصيب طفلك بالنعاس ضعيه على ظهره لينام.

تفاعلي سريعا مع الدموع:

في كل يوم، يبكي الطفل حديث الولادة لمدة تزيد عن ساعتين تراكميتين تفاعلي سريعا مع طفلك سواء كان بحاجة لتبديل الحفاضات، الرضاعة او مجرد الاحساس بالدفء، فانتباهك يساهم في بناء علاقة متينة مع طفلك ويمنحه الامان الذي يحتاجه لكي يستطيع التاقلم في يوم ما، دون مساعدتك.

هناك تعليقان (2):