الأحد، 17 أبريل 2011

كيف ينمو الطفل ويتطور فى عامه الأول؟


يتغير الطفل ويتطور فى عامه الأول أكثر من أى وقت آخر. ولذلك، فمنذ الشهر الأول وحتى الشهر الثانى عشر من عمر الطفل ، فإنه ينمو ويتطور فى عدد من النقاط الرئيسية.
النمو والتطور الجسدى: يكون نمو الطفل دراميا فى عامه الأول فهو يصبح أكثر طولا وحجم رأسه يزيد وينمو وببلوغه الشهر الثانى عشر يكون وزن الطفل أكثر ثلاث مرات من وزنه عند الولادة.
التنمية المعرفية والإدراكية: فى تلك الفترة بداية من شهر وحتى 12 شهرا يتقدم الطفل كثيرا فى قدرته على التعلم والتذكر، فهو يبدأ فى التعرف على وجوه عائلته والمقربين له. كما أنه يبدأ فى إدراك حقيقة أن الأشخاص والأشياء تظل موجودة حتى ولو كانت غير موجودة أمامه.
التنمية والتطور العاطفى والاجتماعى: يبدأ الطفل فى عامه الأول فى إظهر عواطفه وماهية شعوره تجاه الأشخاص حوله. فمثلا قد تكون ابتسامة الطفل تعبر عن سعادته أو قد تكون حقيقة بكائه عند ترك أمه للغرفة تعبر عن اعتراضه على البقاء وحيدا.
التطور اللغوى: يتعلم الأطفال اللغة فى تلك الفترة سريعا عن طريق كل ما يسمعونه حولهم. ومع بلوغ الطفل ستة أسابيع، فإنه يبدأ فى البكاء بطرق مختلفة طبقا لحاجاته المتنوعة سواء كان يريد أن يتناول طعامه أو يريد تغيير حفاضته. وعندما يبلغ الطفل شهرين فإنه يبدأ فى الابتسام، أما مع الشهر الثانى عشر فهناك بعض الأطفال الذين يستطيعون التحدث ببعض الكلمات البسيطة مثل ماما وبابا.
التطور والنمو الحركى: فى تلك الفترة يبدأ الطفل فى التحكم فى كيفية تحركه كما أنه يبدأ فى اكتساب القوة الكافية التى تساعده على الجلوس إلى جانب محاولات الوقوف على القدمين.
هناك نمط معين يتحرك خلاله الطفل من التطور فى مجال إلى النمو فى آخر. وإذا كان الطفل قد تأخر قليلا فى نموه فى ناحية معينة فهذا لايعنى وجود مشكلة، فكل طفل ينمو ويكتسب المهارات فى وقت معين. فيمكن أن يكون الطفل متقدما من الناحية اللغوية ولكنه متأخر فى مجال آخر. إن الولادة المبكرة لبعض الأطفال والمشاكل الصحية قد تكون سببا فى نموه أو تطوره البطئ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق